تعاريف وأهداف المؤسسات التعليمية والتدريبية الخاصة

مادة 1

في تطبيق أحكام هذا القانون يكون للكلمات والعبارات التالية المعاني الموضحة قرين كل منها:

  • المؤسسة التعليمية الخاصة
    هي كل مؤسسة تعليمية غير حكومية تقوم بالتربية والتعليم والتثقيف تحت إشراف وزارة التربية والتعليم أياً كانت جنسية أصحابها وهي ثلاثة أنواع:

    1. المؤسسة التعليمية الوطنية
      هي المعهد أو المدرسة أو المركز التعليمي أو روضة الأطفال التي ينشؤها ويمولها أشخاص طبيعيون أو اعتباريون بحرينيون أو بالاشتراك مع أشخاص طبيعيين أو اعتباريين غير بحرينيين بقصد التربية والتعليم والتثقيف وفقاً للمناهج الوطنية أو استناداً إلى المناهج التي تجيزها الوزارة تحت إشرافها وتخدم بالدرجة الأولى الطلبة البحرينيين.

    2. المؤسسة التعليمية الأجنبية
      هي المعهد أو المدرسة أو المركز التعليمي أو روضة الأطفال التي ينشؤها ويمولها أشخاص أو مؤسسة من المؤسسات الأجنبية الموجودة في دولة البحرين أو بالاشتراك مع أشخاص طبيعيين أو اعتباريين بحرينيين بقصد التربية والتعليم والتثقيف وفقاً لمناهج وإشراف تربوي أجنبي وتمنح شهادات بلد المنشأ التي هي امتداد له وتخدم بالدرجة الأولى الطلبة الأجانب.

    3. المؤسسة التعليمية للجاليات الأجنبية
      هي المدرسة أو روضة الأطفال التي تنشؤها وتمولها الجاليات الأجنبية في دولة البحرين بقصد تعليم أبنائها فقط.

  • المؤسسة التدريبية الخاصة
    هي كل مؤسسة غير حكومية تزاول نشاطاً تدريبياً ينشؤها ويمولها أشخاص بحرينيون طبيعيون أو اعتباريون أو بالاشتراك مع أشخاص أو مؤسسات غير بحرينية أو تنشؤها مؤسسة أجنبية موجودة في دولة البحرين أو خارجها بالاشتراك مع أشخاص طبيعيين أو اعتباريين بحرينيين أو مؤسسة أجنبية مملوكة بالكامل لغير البحرينيين بقصد التدريب لممارسة مهنة معينة أو زيادة المهارات أو تحسين القدرات أو رفع الإنتاجية وتحت إشراف وزارة العمل والشئون الاجتماعية.

  • التدريب المهني
    الوسائل والبرامج والنشطة العملية والنظرية بما في ذلك المؤتمرات والندوات وورش العمل التي تهيئ للعمال فرصة تطوير معلوماتهم ومهاراتهم بقصد الارتقاء بمستوى الكفاية الإنتاجية لهم أو لتوفير إمكانيات إعدادهم لمهنة معينة أو تحولهم من مهنة إلى أخرى. ويتم هذا التدريب إما داخل المنشآت أو في المعاهد أو المراكز وغيرها من أماكن التدريب التي تخصص لهذا الغرض ويشمل التدريب الولي والمتقدم وإعادة التدريب أياً كان مستواه وطريقة تقديمه.

  • دور الحضانة
    هي المؤسسات التي تضم أطفالاً لا تتجاوز أعمارهم سن الثالثة بقصد رعايتهم.

  • الوزارة
    وزارة التربية والتعليم أو وزارة العمل والشئون الاجتماعية كل حسب اختصاصها.

  • الوزير
    وزير التربية والتعليم أو وزير العمل والشئون الاجتماعية كل فيما يخصه

  • اللجنة المشتركة
    اللجنة المشتركة من ممثلي وزارتي التربية والتعليم والعمل والشئون الاجتماعية.

مادة 2

لا تسري أحكام هذا القانون على:

  • المؤسسات التعليمية والتدريبية التابعة لوزارات الدولة وأجهزتها والهيئات والمؤسسات العامة.

  • المؤسسات التعليمية والتدريبية التي تنشؤها المؤسسات التجارية أو الصناعية وغيرها للعاملين بها بقصد تعليمهم وتدريبهم لما هو ضروري لعملهم وذلك ما لم تزاول نشاطاً تدريبياً تجارياً.

  • دور الحضانة التي تخضع لإشراف ورقابة وزارة العمل والشئون الاجتماعية والتي تصدر بتنظيمها وتحديد شروط الترخيص لها قرار من الوزير المختص.

مادة 3

  • يجب أن تتضمن أهداف المؤسسات التعليمية والتدريبية الخاصة ما يلي:
    1. إسهام المؤسسات التعليمية في نشر التربية والتعليم في دولة البحرين والتوسع فيها وتحسين نوعيتها وتكوين الطالب تكويناً علمياً ومهنياً وثقافياً واجتماعياً مع التأكيد على الهوية الوطنية للطالب البحريني.
    2. كما تسهم المؤسسات التدريبية في نشر التدريب وتوفير إمكانية إعداد المتدربين في دولة البحرين والتوسع فيها وتحسين نوعيتها لممارسة وتطوير مهن محددة مع مراعاة الهوية الوطنية

  • ربط سياسة التعليم والتدريب بسياسات الدولة في مجال التعليم والتدريب وتنمية الموارد البشرية

  • رفع إنتاجية الطالب أو المتدرب وزيادة مهاراته وتحسين قدراته على الداء وتعميق وترسيخ قيمه السلوكية بالعمل واكتشاف إمكانياته الابتكارية وتعهد قدراته الإبداعية بالرعاية والعناية والمتابعة

  • تطوير وسائل وطرق التعليم والتدريب وبرامجه

  • المساهمة في بلوغ فهم افضل للمسائل التقنية والعلمية