رؤية التحول الإلكتروني

رؤية وزارة التربية و التعليم لتقنية المعلومات و رسالتها و إستراتيجيتها و خدماتها الإلكترونية:

تعمل وزارة التربية والتعليم بجد لتحسين العملية التعليمية في البحرين و الخدمات التعليمية أيضا مع ضمان سهولة الوصول إليها والجودة العالية في التعليم الموجه نحو خدمة الجمهور.

تسعى وزارة التربية و التعليم لتوفير التعليم على جميع المستويات على أساس الكفاءة في استخدام موارد الوزارة ( المدارس والمكتبات والخدمات الإلكترونية) ، وتشجيع المسؤولية الشخصية في التعليم.

إستراتيجية وزارة التربية والتعليم هي أساس صنع القرار في و تقديم رؤية شاملة لتحسين وتطوير النظام التعليمي في البحرين ، وفيما يلي عدد من الاستراتيجيات التي تتبناها وزارة التربية والتعليم :

  1. توفير التعليم للجميع
  2. الجودة والتميز التعليمي
  3. توفير الخدمات التعليمية و تطويرها
  4. الإستثمار في البنية التحتية التعليمية في البحرين
  5. شراكة العمل
  6. مشاركة المجتمع فب المهمة التعليمية
  7. التنظيم والإدارة
  8. الموارد البشرية
  9. البحث العلمي والتطوير
  10. الإدارة المالية
  11. تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

وزارة التعليم تعلم أن توفير خدماتها عبر الإنترنت هي خطوة هامة في إحداث تغيير جذري في الطريقة التي تقدم فيها الوزارة خدماتها لعامة الجمهور. فلدينا حاليا خمسة خدمات إلكترونية متاحة على موقع الوزارة الرسمي www.moe.gov.bh :

  1. خدمة المكتبات العامة: تم تطوير هذه الخدمة من قبل وزارة التربية و التعليم لتخدم جميع فئات المجتمع. بإستخدام هذه الخدمة بإمكانكم البحث عن كتاب ما عن طريق عنوان الكتاب أو أسم المؤلف و ذلك في جميع المكتبات العامة في البحرين, و بإمكانك حجز الكتاب لفترة زمنية معينة ليتسنى لك الذهاب الى مبنى المكتبة التي عندها الكتاب لتقوم بإستعارته.
  2. خدمة التسجيل للبعثات و المنح الدراسية: هذه الخدمة تم تطويرها من قبل وزارة التربية و التعليم, لخدمة جميع خريجي الدارس الثانوية الذين يودون تقديم طلبات الحصول على منحة دراسية او بعثة. كما بإمكان هؤلاء الخريجين مراجعة نتائج البعثات و المنح الدراسية من خلال هذه الخدمة.
  3. خدمة نتائج الطلبة الخريجين: تتيح هذه الخدمة لخريجي المدارس الإعدادية و خريجي المدارس الثانوية ان يتعرفوا على نتائج تخرجهم (النسبة المؤوية). وهذا الأمر مهم جدا لخريجي الثانوية, لأن النسبوية المؤوية ستحدد نوع التخصص الذي بإمكان الطالب دراسته في المرحلة الجامعية و مدى إمكانيه حصوله على بعثة دراسية او منحة.
  4. خدمة إصدار نسخ الإفادات و كشف الدرجات لخريجي الثانوية: هذه الخدمة مطورة من قبل وزارة التربية و التعليم, و تتيح لجميع خريجي الثانوية الجدد منهم او القدامى طلب نسخ من إفادات التخرج و كشف الدرجات, و إمكانة إختيار طريقة التوصيل, فإما توصل النسخ الى المتخرج بالبريد او يتم الإحتفاظ بها حتى يأتي المتخرج و يأخذها بنفسه. كما تتيح هذه الخدمة الدفع لرسوم إصدار النسخ و رسوم التوصل بالبريد أليكترونيا بإستخدام بطاقة الصراف الآلي او بطاقة الإئتمان.
  5. خدمة التسجيل في الأندية الصيفية: هذه الخدمة تم تطويرها من قبل وزارة التربية و التعليم, و هي تتيح للطلبة التي تتراوح عمرهم بين 7 و 12 سنة, بأن يسجلوا بالأندية الصيفية المدرسية و التي تنظمها وزارة التربية و التعليم. كما توفر هذه الخدمة إمكانية تقديم المعلمين طلبات للتدريس في أنشطة الأندية الصيفية.

وزارة التربية والتعليم تهدف دائماً إلى توفير قنوات إتصال جديدة للمواطنين حتى يتسنى لهم الحصول و الوصول الى خدمات الوزارة بطريقة تلائم أوضاعهم. الوزارة تقوم حاليا بتقديم بعض الخدمات عى الهاتف النقال و أيضا غلى الواب. وابتداءً من هذا العام 2009 ،يمكن للطلبة من خريجي المدارس الإعدادية والثانوية الحصول على نتائجهم من خلال الهواتف النقالة التي تدعم خدمة الواب. كما يمكن أن يستفيدوا من خدمات الرسائل القصيرة SMS في لطلب نتائجهم ومن ثم الحصول على النتيجة في شكل رسائل قصيرة أيضا. و لدى وزارة التربية والتعليم خطط مستقبلية لتطوير المزيد من الخدمات الهامة على الهاتف النقال .

فريق التحول إلى الخدمات الإلكترونية