السلامة بالمختبرات العلمية


الدراسة العملية والتجربة والملاحظة لها أهمية كبيرة في تنمية مدارك الطلاب وقدرتهم الإبداعية ودرجة استيعابهم للمعلومات فالتجارب العملية تساعد على زيادة الفهم لطبيعة العلم، والمختبر المدرسي موقع للتعليم تمارس فيه أعمال مبدئية أساسية تتسم بالبساطة والإثارة والمتعة ، كما أنها تهدف إلى تنمية اتجاهات سلوكية صحيحة ، ويعمل فيه تلاميذ كثيروا العدد قليلوا الخبرة ، يدفع بعضهم حب الاستطلاع والرغبة في الاستكشاف إلى تصرفات قد تضر بالمكان وبالعاملين فيه .

ونظراً لأن الانطباع الذي يبنيه الطالب عن المختبر المدرسي سيبقى أثره كبيراً خلال حياته العملية بعد مرحلة الدراسة فأنه من الواجب علينا أن تؤخذ الأمور المتعلقة بتنفيذ اشتراطات السلامة عند الإنشاء والتجهيز وأثناء العمل بالمختبر المدرسي بعين الاعتبار والتي نوجزها فيما يلي :-

إنشاء وتأثيث المختبر
يجب عند الشروع بإعداد وتجهيز مختبرات العلوم أن تم مراعاة تنفيذ الاشتراطات والقواعد التالية:-
1- يجب أن تكون مساحة المختبر تتناسب مع أعداد الطلاب ، لكي تسمح لهم بحرية الحركة خلال إجراء التجارب دون تزاحم .
2- يجب أن يتوافر بابان بقاعة المختبر للدخول والخروج وأن يكـون اتجاه فتح الأبواب للخارج ( في اتجاه اندفاع الأشخاص ).
3- تزود النوافذ بستائر مقاومة للحريق وقضبان حماية متحركة .
4- تجهيز المختبرات بوسائل الإضاءة والتهوية الطبيعية والصناعية طبقاً لجداول الحدود المسموح بها في هذا المجال ومتابعة عملية الصيانة الدورية لتجهيزات الإضاءة والتهوية الصناعية.

5- يجب أن تكون أرضيات المختبرات والأحواض والطاولات من أنواع لا تتأثر بالمواد الكيماوية .
6- يجب توفير خزانة غازات ( حجرة التفاعلات الخطرة ) وذلك لاستخدامها عند تحضير الغازات الضارة بالصحة أو الكريهة الرائحة مثل غاز كبريتيد الهيدروجين وأول أكسيد الكربون وغاز الكلور وفوق أكسيد النتروجين وغيرها.
7-
ضرورة تجهيز المختبرات بمقاعد مريحة وسهلة الحركة داخل المختبر والتي يمكن التحكم في ارتفاعها على حسب طول الطالب .
9- يجب تجهيز المختبرات بعدد كاف من نقط الكهرباء ذات الأغطية ( واقيات المقابس ) على كل من جدران المختبر وطاولات الطلاب والمعلم .

10- يجب أن تكون تمديدات الغاز من أنابيب من النحاس حتى لا تصدأ وأن تتم طبقاً للاصول الفنية المتعارف عليها في هذا المجال لضمان عدم تسرب الغاز بالمختبرات .
11- يجب تخصيص خزانة خاصة باسطوانات الغاز للمختبر في أحد أركان المدرسة بعيدة عن المختبر وأن تكون مأمونة ومغلقة بصفة مستمرة لمنع العبث باسطوانات الغاز ويمنع منعاً باتاً وضع اسطوانات الغاز داخل المختبر
12- يجب تجهيز نظام الغاز بالمختبر بمفتاح للتحكم ووضعه في مكان ظاهر يمكن الوصول إليه بسهول وبسرعة في حالات الطوارئ .

13- يجب تجهيز المختبرات بتمديدات الماء والصرف اللازمة .
14- ضرورة تجهيز غرفة محضر المختبر بتمديدات المياه والغاز والكهرباء ومكتب وطاولة أو رف لإجراء التجارب .
15- ضرورة تجهيز المختبرات بغرف تخزين الأدوات والأجهزة والمواد الكيماوية وأن تكون منفصلة عن مكتب محضر المختبر ويتم تجهيزها بالخزائن والأدراج وثلاجة لحفظ المواد الكيماوية وأن تكون هذه المخازن جيدة التهوية .
16- يوصى بتزويد مختبر الكيمياء بعربات نقل متحركة لنقل الأجهزة والأدوات والمواد من غرفة التحضير إلى المختبر وبالعكس وذلك لتوفير الوقت والجهد ومنع الإصابات التي قد تحدث نتيجة سقوط الكيماويات أو الأدوات نتيجة التصادم أثناء نقل المواد والأدوات يدوياً .

17- يجب تجهيز المختبرات بوسائل المكافحة الأولية للحريق ( طفايات حريق وجرادل الرمل الجاف ) والاحتفاظ بها بمكان ظاهر بالمختبر وإجراء الصيانة الدورية لها بصفة مستمرة والتأكد من صلاحيتها لاستخدامها في حالات الطوارئ.
18- ينبغي توفير خزانة للإسعافات الأولية ومستلزمات الإسعافات الأولية وتجهيز مختبرات الكيمياء بدش للطوارئ وذلك لسرعة القيام بعملية الإسعاف الأولى في حالة حدوث إصابات لأحد المتواجدين بالمختبر .
19- يوصى بتوفير وسيلة اتصال بالإدارة وجهاز إنذار لتنبيه المتواجدين بالمختبر في حالة حدوث حريق على أن يتم توصيلها بلوحة إنذار الحريق الرئيسية الموجودة بغرفة الحارس ويراعى إجراء صيانة دورية لهذه الأجهزة لضمان عملها بصفة مستمرة .

محضر المختبر
محضر المختبر هو الشخص الذي يعهد إليه التنسيق مع معلمي العلوم بمدرسته لإنجاز التجارب العملية المقررة بالمناهج الدراسية، ويجب عليه أن يكون على علم  بكل ما يضمه المختبر بين جوانبه من مواد وأدوات وأجهزة ومستلزمات ومدى صلاحية كل منها للعمل لأن هذا الأمر يسهل عليه كثيراً أداء مهمته والقيام بواجبه على الوجه الأكمل ،ويجب أن يكون محضر المختبر حاصل على المؤهل العلمي المناسب وأن يتم إلحاقه بدورات تدريبية في مجال المختبرات قبل التحاقه بالعمل ، وان تقوم الجهة المختصة بالوزارة بعقد دورات تدريبية تنشيطية لمحضري المختبرات لتبصيرهم بأعمال صيانة وتخزين الأجهزة والأدوات المخبرية وكيفية التعامل مع المواد الكيميائية وتزويدهم بالمعلومات الجديدة في هذا المجال ، بجانب الزيارات الميدانية من قبل الاختصاصين للمدارس بهدف الإطلاع على المختبرات ومتابعة المشاكل الموجودة والعمل على حلها.


مسئوليات محضر المختبر
1- على محضر المختبر أن يتأكد من كفاءة تشغيل مراوح شفط الهواء ، والقيام بفصل التيار الكهربائي عنها بعد انتهاء الدوام الرسمي .
2- التأكد من سلامة الوصلات المطاطية وعدم وجود تشققات بها لمنع تسرب الغاز منها ويجب وجود مفتاح رئيسي للتحكم في الغاز لاستخدامه في حالات الطوارئ ومراعاة عدم حفظ اسطوانات الغاز بداخل المختبرات والورش وحفظها بخزائن محكمة الغلق بساحة المدرسة .
3- عدم السماح بدخول أعداد كبيرة من الطلاب تفوق مساحة المختبر لمنع حدوث تزاحم أثناء إجراء التجارب والتمارين العملية وتجنب وقوع إصابات.
4- التأكد من أن غرفة الغازات الخطرة صالحة للعمل ومزودة بمروحة سحب ومتابعة صلاحية مروحة الشفط الخاصة بها.
5- يجب التأكد  من فصل التيار الكهربائي وإغلاق محابس الغاز والماء الرئيسية عند انتهاء العمل يومياً ويستثنى من ذلك الأجهزة التي يلزم تشغيلها بصفة مستمرة كالثلاجات .
6- يجب مراعاة الخصائص الفيزيائية والكيميائية للمواد المخزنة وحفظها طبقاً لمواصفات التخزين الخاصة بكل نوع منها .
7-
التأكد من توفير واستخدام مهمات الوقاية الشخصية للعاملين بالمختبرات العلمية ، ويجب ارتداء المعطف الخاص بالمختبر من قبل المعلم والطلبه ويمنع منعاً باتاً ارتداء الملابس الفضفاضة والتزام الطلاب والمعلمين بتعليمات السلامة بالمختبرات  لتجنب وقوع حوادث وإصابات بين الطلاب .
8- يجب إعداد تعليمات وإرشادات الأمن والسلامة التي تعلق على جدران المختبر مثل عدم التدخين أو تناول المأكولات أو ترك الشعر بالنسبة للطالبات غير ملفوف ومغطى أو لبس ملابس فضفاضة أو ارتداء ملابس غير مناسبة وغيرها من التعليمات التي تدل على كيفية التصرف عند الطوارئ والتي تتعلق بطبيعة العمل بالمختبر

تعليمات السلامة بالمختبر الكيميائي
1- يجب مراعاة نظافة المختبر والأدوات المستخدمة به .
2- يجب عدم إلقاء المـواد الكيماوية بالأحواض أو البالوعـــات إلا بعد تخفيفها ، ولا يجوز نهائيا إلقاء قطع أو قشور الصوديوم في الأحواض.
3- يجب أن تكون الأرضيات وكذلك أسطح الطاولات من مـــواد مقاومة للحريق والمواد الكيماوية وسهلة التنظيف.
4- يجب غسـل الأواني التي بها بقايا مواد سريعة الاشتعال بعد انتهاء العمل بها.
5- يجب عدم تخزين الكيماويات أو عينات المـواد المراد حفظها داخل المختبر إلا بأقل قدر ممكن ولحاجة العمل فقط .
6- يجب عدم حفظ السوائل السريعة التبخر إلا في الثلاجات ويجب الانتباه عند تغطية زجاجات الكيماويات .
7- يجب وضـــع إناء مملؤ بالرمل تحت القنينات التي لا يوجد سبيل آخـر لحمايتها ، واعلم أن استخدام الرمال والتراب لامتصاص الأحماض المنسكبة علي الأرض من الوسائل الآمنة من وجهة نظر السلامة .
8- عند تسخين مواد سريعة الاشتعال يجب استخدام حمام مائي.
9- لا تحاول أن تدخل بقوة أنبوبة في سدادة فلين أو مطاط ، بلل الزجاج بالماء أو الزيت أولاً لان ذلك يسهل ألي حد كبير هذه العملية .
10- يجب تداول المواد الخطـرة حسب الأسس العلمية ، وكمثال عند تخفيف حمض الكبريتيك فأن الحمض يضاف للمـاء ولا يضاف الماء إليه.
11- يجب عدم استخدام المواد الخطـرة كالفوسفور إلا تحت الإشراف الفعلي لمسئول المختبر ، ومراعاة حفظ الفوسفور الأبيض والأصفر تحت سطح المـــاء لمنع اشتعالها تلقائياً حيث إنها تشتعل بمجرد تعرضها للهواء .
12- يجب أن يكون بكل مختبر أكثر من مخرج ويفضل أن تكون الأبواب من النوع المفصلي التي تفتح للداخل والخارج .
13- يجب أن يتأكد محضر المختبر من فصل الكهرباء وإغلاق الغاز والمـاء عند انتهاء العمل بالمختبر يومياً ما لم يكن هناك أجهزة تلزمها الكهرباء باستمرار مثل الثلاجات أو أجهـزة تكييف الهــواء لظروف معينة .
14- يجب على محضر المختبر إجراء التفتيش الدوري على توصيلات الغاز والمياه والمجاري والكهرباء للتأكد من سلامتها والإبلاغ عن أي خلل بها فور اكتشافه .
15- يجب على محضر المختبر التأكد من توفير التهـوية المناسبة والإضاءة المناسبة بالمختبر .
16- يجب التأكد من أن غرفة الغازات (غرفة التجارب) محكمة الغلق لمنع تسرب الغازات الضارة منها أثناء إجراء التجارب الخطرة وان تكون مزودة بمروحة سحب مناسبة .
 

                                 
   adamelbarbary@hotmail.com   ,  adamelbarbary@yahoo.com    لمزيد من المعلومات يمكنكم الاتصال على البريد الالكتروني
 

 

 

   جميع الحقوق محفوظة © للأستاذ  آدم البربري 2005