"تنمية القيم السلوكية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر الهيئات الإدارية والفنية والتعليمية في المدارس الابتدائية"

من إعداد: د. لطيفة المناعي ، خالد السعيدي ، فاطمة عيد ، أنيسة خمدن ، فتحية الذوادي ، وإيمان الوادي.

تحاول هذه الورقة التعرف على وجهة نظر عينة من المديرين و المشرفين الاجتماعيين والمعلمين في المدارس الابتدائية حول الدور الذي تقوم به المدرسة في مجال تنمية القيم السلوكية ، ورأيهم في القيم السلوكية الإيجابية والسلبية التي يتسم بها طلبة المرحلة الابتدائية. واستخلصت الدراسة بعض النتائج حول هذا الموضوع من أهمها أن ثلث مدارس العينة كان يضع خططاً مكتوبة لتنمية القيم السلوكية بين الطلبة ، وأن أكثر الأساليب اتباعا في تنمية القيم هو أسلوب النصح والإرشاد. ولا يستخدم أسلوب تنمية القيم ضمن التعليم الضمني الذي يتم في الصف أو خارجه سوى لدى 28% من العينة. كما أفادت حوالي 13% من العينة بأنها تستخدم أسلوب العقاب في تنمية القيم السلوكية. وتفيد نتائج الدراسة أيضاً بان أهم القيم السلبية المنتشرة بين التلاميذ هي الكذب والسرقة والعدوانية وقلة الاحترام وأنهم يفتقدون لقيم الابتكار والطموح والمبادرة. وأخيراً يؤكد أكثر من 90% من العينة بأن المدرسة لا زالت تقوم بواجبها في تنمية القيم السلوكية بين الطلبة.